أتصل بنا محمول 01227438447
dralbert@albertclinic.com :الأيميل

عيادة الثدى

الفحص الطبى الشاملكيف تستفيد من الفحص الطبى الشامل

كما أن السيارة تحتاج الى فحص و صيانة دورية لأطالة عمر المكونات و المحافظة علي الأداء الجيد كذلك جسم الانسان يحتاج الي صيانة دورية يقوم بها الطبيب. ومع التقدم الطبى الحديث و اليقظة المعلوماتية ازدادت رغبة الناس للذهاب لعيادة الطبيب لطلب الفحص الطبى الشامل وذلك للاطمئنان علي الصحة و الحفاظ علي الشباب الدائم. وهنا فأن السؤال الهام هو كيف تستفيد من الفحص الطبى الشامل؟

 

أولا

يجب أن نعرف ما هوالذى يجب فحصة ولماذا ؟ فأن الفحص الطبى الشامل ليس هو ثابت لجميع الناس و لكن يجب أن يحدد لكل شخص على حسب مرحلة العمر و الجنس و نسبة الخطورة الناتجة من تاريخ مرضى معين أو حالة شخصية معينة مثل زيادة الوزن أو التدخين أو طبيعة العمل.  لذلك توجد كثير من برامج الفحص الطبى الشامل لمختلف الحالات و هذه الفحوص ليست فقط للا طمئنان على الصحه و لكنها لتكتشف بعض التغيرات المرضيه البسيطه التى بعلاجها يمكن أن ينجو الشخص من أمراض أخطر فيتحقق المثل الذى يقول أن الوقايه خير من العلاج.

 

و قد أوصت الجهات الطبية العالميه

بالفحص الدورى المنتظم لأمراض معينه فمثلا

 ارتفاع ضغط الدم لأن ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسى لأمراض القلب و الشريان التاجى والذبحه الصدريه و أمراض الكلى و جلطة أو نزيف المخ. و قياس الكو ليسترول بالدم لأن ارتفاع الكوليسترول من أهم أسباب أمراض القلب.

و الكشف المبكر لسرطان الثدى بأشعة الثدى  Mammogram لسهولة علاجة فى مراحلة الأولى و كذلك سطان القولون.

و رفضت الفحص الدورى لبعض الأمراض الأخرى لعدم وجود فحص دقيق و بسيط لهذا المرض.  

كما توجد فحوص أخرى هامه مثل فحص العين و النظر للأطفال قبل دخول المدارس و فحص العين لمرضى السكر لتشخيص التغيرات بالشبكيه أو فحص ضغط العين لتشخيص أرتفاعة الذى يؤدى الى فقدان الابصار و أيضا فحص السكر بالدم لتشخيص مرض السكر و فحص هرمونات الغده الدرقيه لتشخيص التغيرات فى نشاطها و فحص هشاشة العظام للمرأه بعد انقطاع الدوره الشهريه.

و للفحص الطبى يلزم الذهاب لطبيب خبير و حكيم لأنة يمكن أن توجد بعض النتائج  الغير طبيعية لشخص سليم و مثال لذلك هو تحليل دلالات الاورام وهى مركبات معينه تكون موجوده بالدم بنسبه ضئيله جدا للشخص الطبيعى و ترتفع للشخص المصاب بالسرطان أوبعض الأمراض الأخرى ولكنها لا تشخص السرطان فتتكون المشكله عندما تكون نسبتها عاليه والشخص لا يعانى من أى مرض سرطانى و لكى يتم اثبات ذلك يتعرض الشخص الى فحوصات أخرى و قد تكون عينه من النسيج المشتبه فيه أو جراحه للتأكد من انه غير مصاب بالسرطان بينما هو سليم.

فلكى تحصل على أكبر فائده من الفحص الطبى الشامل يجب عندما تذهب للفحص الدورى أن تأخذ معك جميع تقاريرك و  فحوصاتك الطبيه السابقه و جميع الأدويه التى تأخذها بانتظام. و يشمل الفحص الطبى الشامل أيضا على فحص اكلينيكى و قياس الطول و الوزن و النبض و ضغط الدم و تحليلات بسيطه لوظائف الكبد و الكلى و الغدة الدرقية.
و الفحص الطبى الشامل ليس هو لتراكم أوراق النتائج و أظرف الأشعات و لكن يقوم الطبيب بتجميع و تلخيص كل هذه النتائج فى ورقه واحده أو أكثر على حسب الحالة و تكون هذة هى المنظار لجميع تفاصيل الحالة الصحيه للشخص.

و يجب أن يتم الاحتفاظ بهذه النتيجه مع الطبيب فى أرشيف العيادة و مع الشخص نفسه لتكون مرجعة الصحى و مقارنه فى أى وقت أذ حدثت تغييرات. و يجب أيضا أن يكون التقرير محفوظا بصوره ديجيتال على الكمبيوتر و على  CD  أو يحفظ على الأنترنت ليسهل الحصول علية أو ارسالة عند الحاجه لأى مكان فى العالم.